الأحد، 13 مارس 2011

فقه الجهاد/ د. مريم الصادق المهدى


بسم الله الرحمن الرحيم
فقه الجهاد
25/8/2010م
مقدمة: أشكر نادي المريخ على دعوتي للمساهمة في نشاطه الثقافي. وهذا هو التنافس الحميد الذي عن طريقه تتطور الحياة كلها (وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ). لأن التدافع من سنن الكون ومن مقاصد الشريعة: (وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)[1].
إن للحديث عن فقه الجهاد أهمية خاصة لأن الدخول في أعمال عنف باسم الجهاد دون فقه أي بيان لمعناه إثم عظيم. الحقيقة أن كل هذه المقاصد النبيلة كتطبيق الشريعة، أو خوض الجهاد؛ دون فقه الواجب في الأمر، ثم معرفة الواقع؛ يأتي بنتائج عكسية. وكل أمر يحقق عكس مقاصده -كما قال العز بن عبد السلام- باطل.
1.     أنواع الجهاد
الأول: جهاد النفس الأمارة بالسوء. قال الإمام الغزالي عن هوى النفوس، في منهاج العابدين إن النفس الإنسانية:
-         في حالة الشهوة بهيمية .
-         وفي حالة الغضب سبع.-         وفي حالة المعصية كطفل صغير.-         وفي حالة النعمة فرعونا.-         وفي حالة الجوع مجنونا.-         وفي حالة الشبع مختالا.أي أن الإنسان في أحواله المختلفة يواجه نفسا يلزمه ترويضها لكيلا تدفعه نحو موارد التهلكة. وفي هذا جهاد عظيم عبر عنه الشاعر بقوله:
نفسي إلى ما ضرني داعي       تهيــج آلامــــي وأوجاعي
كيف احتيالي مــــن عدوي       إذا كان عدوي بين أضلاعي
وفي هذا الصدد روى حديث وإن كان ضعيف السند فإنه قوي المعنى، قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما عاد من إحدى المعارك: " قدِمْتُمْ خَيْرَ مَقْدَمٍ مِنَ الْجِهَادِ الْأَصْغَرِ إِلَى الْجِهَادِ الْأَكْبَرِ"[2] أي من جهاد العدو لجهاد النفس.
المعنى الثاني للجهاد: هو الجهاد بالكلمة، وبالمال، وسائر الوسائل المدنية أو ما يسمى بالقوة الناعمة وهو الذي كان عليه المسلمون في مكة. وهو جهاد قال عنه تعالى مشيرا للقرآن: (فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا)[3]. وهو جهاد حقيقي فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الجهاد أفضل؟ قال: " أفْضَلُ الْجِهَادِ كَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ"[4].
المعنى الثالث: هو الجهاد بمعنى القتال. وهذا النوع هو الذي اشتهر من معاني الجهاد وغطى على الأنواع الأخرى حتى أن كثيرا من كتاب السيرة النبوية سموها المغازي وهذا خطأ كبير في وصف سيرة النبي صلى الله عليه وسلم فقد حقق أهم منجزاته بالقوة الناعمة: أقام دولته في المدينة سلميا. واستمال الجزيرة العربية لدعوته في عامي صلح الحديبية، وفتح مكة سلميا.
هنالك أخطاء أخرى وقع فيها كثير من كتاب السيرة النبوية إذ صوروه شهوانيا يتزوج طفلة بنت تسع سنين. ويطوف على نسائه التسع في الليلة الواحدة وغيرها من دلائل الشهوانية. وهي روايات باطلة ولكنها زودت أعداء الإسلام بسهام سامة.
وكثير من كتاب السيرة جاروا بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم سيرة عيسى عليه السلام من حيث المعجزات. مع أنه تعالى قال: (وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ)[5].
حقيقة وصفها البصيري:
لــــم يمتحنا بما تعي العقول به            حرصا علينا فلم نرتب ولم نهم
لذلك صارت الحاجة لكتابة جديدة للسيرة النبوية تجلي حقائقها وتنفي عنها الأباطيل.
2.      الجهاد القتالي هل هو دفاعي أم هجومي؟ وعلته أي الدافع إليه هل هو الكفر أم العدوان؟ قال مفسرون إن الجهاد هجومي أي على المسلمين أن يبادروا بالقتال، وعلته الكفر؛ أي علينا أن نبادل بقتال الكفار.
ومع أن في القرآن آيات كثيرة تزيد عن 150 آية تمنع القتال إلا ردا على العدوان أمثال قوله تعالى: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ)[6]. وقوله: (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)[7]. كما أن آيات التسامح في القرآن كثيرة مثلا قال تعالى: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)[8]. وقال: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ)[9]. وغيرها.. مع ذلك قالوا: إن آيات التسامح هذه نـُسخت، نسختها آية السيف.
هنالك 3 آيات أطلقوا عليها صفة آية السيف هي:
·   الآية الخامسة من سورة التوبة ونصها: (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
·   الآية 29 من نفس السورة ونصها: (قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ).·        الآية 39 من نفس السورة ونصها: (وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).هذا فهم ناقص للقرآن غاب عنه قوله تعالى: (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ؟)[10] وإذا تدبرنا القرآن لفقهنا وفهمنا مقاصده.
·    الآية الخامسة من سورة التوبة سبقتها الآية الرابعة ونصها: (إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ)وتلتها الآية السادسة ونصفها: (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ).
أي أن الآية الخامسة ليست مطلقة بل مقيدة.·   والآية 29 لا تقرأ معزولة فقد قال تعالى عن أهل الكتاب: (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ)[11] وقال عنهم: (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ).أما الآية 39 فهي لا تنص على قتال هجومي بل تأمرنا أن نقاتلهم كافة كما يقاتلونا كافة. أي المعاملة بالمثل. الحقيقة هي أن القتال في الإسلام ليس سببه الاختلاف في الدين ولكن علته المبررة له هي العدوان وهذا المعنى أوضحته تماما الآية 13 من نفس سورة التوبة ونصها: (أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)[12]
3.  بالمقاييس الشرعية ما هي صحة القتال الجهادي الذي خاضته المهدية في السودان؟ وجهاد نظام "الإنقاذ"؟ وجهاد القاعدة؟ وجهاد حزب الله؟ وجهاد حماس؟
أ. وقبل أن نجيب على صحة جهاد المهدية يجب أن نجيب على سؤال: ما هي صحة الدعوة نفسها؟
القرآن لم يذكر شيئا عن المهدية. ولكنه ذكر وظيفة الهداية قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)[13]. وقال تعالى: (الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ)[14] وقال: (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)[15].أما الحديث فقد أخرج جماعة من أئمة الحديث أحاديث عن المهدية منهم: الترمذي، وأبوا داود، والبزاز، وابن ماجة، والحاكم، والطبراني، وأبو يعلي، والموصلي. وأسندوها إلى جماعة من الصحابة هم: علي، وابن عباس، وطلحة، وابن مسعود، وأبو هريرة، وأبو سعيد الخدري، وأم حبيبة، وأم سلمة وغيرهم.
تعرض بعض النقاد لهذه الأحاديث ولكن سلم من النقد حديث رواه الحاكم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُمْلَأَ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي مَنْ يَمْلَأَهَا قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا"[16] قال الحاكم هذا صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. أي أن القرآن والسنة ذكرا حالة فساد عام ووظيفة إصلاح لذلك الفساد.
الفرق الإسلامية بلورت عشر مدارس في أمر المهدية أهمها مدرستان: شيعية وهي الاثني عشرية، وسنية وهي القائلة بظهوره في آخر الزمان.
كل الذين كذبوا مهدية الشيخ محمد أحمد صبوا حجتهم في أنه ليس الإمام الثاني عشر الشيعي، وأنه ليس صاحب آخر الزمان. والمدهش حقا أن الإمام المهدي في السودان لم يقل أبدا أنه الإمام الثاني عشر، ولم يقل أبدا أنه جاء نذير آخر الزمان. والحقيقة أن ظهور السيد محمد الحسن العسكري الذي اختفى منذ 12 قرنا هو ذاته مرة أخرى أمر غير وارد لبشر ولم يزعم أحد أنه غير بشر.
والحقيقة كذلك أن تأخير دعوة البعث الديني إلى آخر الزمان رغم انتشار الظلم والفساد غير معقول ولا معنى له لأن الله تعالى يقول: (هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ)[17]. وقال تعالى: (فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ)[18]. أي لا معنى للحديث عن هداية في وقت ظهور بعض آيات ربك.
إذن هنالك ظروف وظيفية موضوعية للمهدية: أن يعم الفساد والظلم، وأن تقوم دعوة من باب إحياء الكتاب والسنة. وظرف ذاتي: أن يقوم شخص ذو مصداقية من حيث قوة إيمانه وأمانته ويذكر أنه خوطب روحيا لبعث هداية الدين. شخص هداه الله وهدى به. هذه الصفة الوظيفية هي التي قام بها الإمام المهدي. وهي الصفة التي أدركها كثيرون من العلماء أمثال أحمد العوام في كتابه نصيحة العوام. ود. عبد الودود شلبي بقوله: "كانت حركة تمثلت فيها كل حركات الإصلاح في عصره"[19].
الدعوة المهدية وظيفية ومن أهم فضائل الإمام المهدي للإسلام أنه حرر عقيدة المهدية من خصوصية نسبية مستحيلة، ومن خصوصية زمانية مستحيلة كذلك، وقدمها على أساس وظيفي يتعلق بالحاجة للإصلاح وبضبط خطة الإصلاح بمقاصد الكتاب والسنة. وتاريخ الدعوة يؤكد أنه سعى للإصلاح بالوسائل السلمية ولكن السلطات القائمة الفاقدة لأية شرعية بالمقاييس الإسلامية اعتدت عليه فقاتلهم جهادا شرعيا ردا للعدوان حتى سقطت دولتهم.
4. ولكن الجهاد القتالي في ظروف معينة قد يكون انتحارا إذا لم يسمح به توازن القوى كما كان حال النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وقوله تعالى: ( كُفُّواْ أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ)[20]. وعندما منع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من أداء العمرة وأبرم صلح الحديبية.
هذا النهج هو الذي اتخذه الإمام عبد الرحمن في فترة لاحقة فاستخدم أسلوب القوة الناعمة على نحو ما وصفه الشاعر القومي علي عكير:
جهاد المهدي سيف سلاه يلمع ضاوي
حكمو في الرقاب الفى الشرع بتلاوي
وأنـت جــهادك الليــن بالهداية تــداوي
مختلفة السيــوف إلا الضرب متساوي
5. وفي ظروف لاحقة اندلعت في السودان حرب أهلية. إن الدولة محقة في مواجهة الذين يخرجون عن القانون. ولكن ما مشروعية أن يسمى ذلك جهادا؟
·   إن القتال بهدف إخضاع ثوار للقانون والنظام -وهو واجب دستوري وقانوني- لا يجوز تسميته جهادا بدليل أنه انتهى إلى سلام سياسي بموجب اتفاقية السلام. ولكن تسمية الإجراء جهادا أتى للدولة بنتائج عكسية لأنه أعطى مشروعية لاستنصار الثوار بالمسيحيين في دول الجوار وفي العالم، وفي هذا الصدد فإن ميزان القوى الدولي في غير صالح الذين أعلنوا الجهاد، وفي النهاية جاء بنتائج عكسية.
·   أما القاعدة فإن قتالها في أفغانستان ضد الاحتلال السوفيتي كان جهادا شرعيا لأنه رد لعدوان. ولكن إعلان أن من واجب المسلمين في كل مكان قتل الأمريكي العسكري أو المدني بلا فرز ففتوى غير صحيحة لأن القتال في الإسلام له ضوابط هي صد العدوان، واستثناء المدنيين من القتل. أما تكفير الدول المسلمة واستخدام العنف ضد مواطنيها فترعيب تمنعه الشريعة ومع توازن القوى يأتي بنتائج عكسية والمجال هنا لاستخدام القوة الناعمة أي الجهاد المدني لا الاغتيالات والتفجيرات.·   أما طالبان في أفغانستان، وحركة الشباب في الصومال، وقتال حزب الله لإسرائيل، والمقاومة العراقية للاحتلال، وقتال حماس في فلسطين؛ فهذه مواقف جهادية مشروعة لأنها تصد عدوانا أجنبيا.والنتيجة: إن صد العدوان قتالا جهاد مشروع، وأي استخدام للعنف في غير صد للعدوان وفي غير مراعاة للضوابط الشرعية فهو إرهاب لا يجوز أن يتمسح بصفة الجهاد.
قال أبو بكر رضي الله عنه موجها يزيد المتوجه للقتال: وإني موصيك بعشر: "لَا تَقْتُلَنَّ امْرَأَةً، وَلَا صَبِيًّا، وَلَا كَبِيرًا هَرِمًا، وَلَا تَقْطَعَنَّ شَجَرًا مُثْمِرًا، وَلَا تُخُرِبَنَّ عَامِرًا، وَلَا تَعْقِرَنَّ شَاةً،  وَلَا بَعِيرًا إِلَّا لِمَأْكَلَةٍ، وَلَا تَحْرِقَنَّ نَخْلًا، وَلَا تُغَرِّقَنَّه، وَلَا تَغْلُلْ، وَلَا تَجْبُنْ"[21].
إن القاعدة الذهبية في أمر القتال في الإسلام: (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)[22]. وفي غير حالة العدوان فالقاعدة: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)[23]
6. في بلادنا وفي كثير من بلدان العالم الإسلامي انتشر تلويث للدين أصحابه يكفرون المسلمين بفتاوى ذاتية وعند هؤلاء إن الكفر علة لاستباحة الدماء. هؤلاء يشكلون خطرا دينيا، وسياسيا، وأمنيا. الفتاوى ينبغي أن تضبط بقانون، والردة في حالة وقوعها لا تكون إلا ضمن آلية شرعية. وحتى في حالة حدوثها فلا تترتب عليها عقوبة دنيوية لأنه (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)[24] أما الذين يكفـّرون كما يتنفسون ويهدرون الدماء فهؤلاء هم الخوارج الجدد؛ لا شك في إخلاص كثير منهم ولكنه إخلاص أعمى قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: "يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلاَتَهُ مَعَ صَلاَتِهِمْ، وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ، يَقْرَءُونَ القُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ "[25].
لا بد من قوانين صارمة تضبط الفتاوى وتجرم التكفير وتردع استباحة الدماء. إن من أهم مطالب المحافظة على وحدة البلاد حسن إدارة التنوع الفكري، والديني، والثقافي. هؤلاء التكفيريون عقبة كأداء في حسن إدارة التنوع وينبغي ونحن في مفرق طريق هام في مصير بلادنا تنقية القضية الدينية والقضية الوطنية من أسباب تمزيق الوطن وفتح النوافذ للتدخل الأجنبي.
7. كثير من القادة يقولون إن الحرب قد انتهت ولن تعود. الحرب لا تقع إلا نادرا نتيجة لقرار أحد الأطراف بخوض الحرب ولكنها تقع نتيجة لاتخاذ مواقف تحكمية واتهامات متبادلة وسوء تقدير لقوتك ولقوة خصمك. وللأسف الساحة السودانية الآن حاشدة بهذه المفردات.
أكثر الحروب التي خاضتها الأطراف من الممكن تحاشيها إذا توافر الوعي وإرادة السلام هذا ما يجب علينا عمله عاجلا فإن الحرب أولها كلام.
هذه المحاضرة مساهمة في بيان فقه الجهاد لكيلا يدفع الهوس بعضنا لجر البلاد إلى فتن كقطع الليل باسم الجهاد، الذي سماه النبي صلى الله عليه وسلم ذروة سنام الإسلام؛ وهو كذلك بذلا للطاقة كلها في إعلاء هداية الله بوسائل إصلاح النفوس وإصلاح المجتمعات بالقوة الناعمة، والتربية القتالية المستمرة دفاعا عن النفس إذا دعا الداعي.

والله ولي التوفيق

 


[1] سورة البقرة الآية (251)[2] الزهد الكبير للبيهقي [3]  سورة الفرقان الآية (52)[4] سنن أبو داود [5]  سورة الإسراء الآية (59)[6]  سورة الحج الآية (39)[7]  سورة البقرة الآية (190)
 [8]  سورة البقرة الآية (256)[9]  سورة النحل الآية (125)[10]  سورة محمد الآية (24)[11] سورة آل عمران الآية (113)
[12] سورة التوبة الآية (13)
[13]  سورة المائدة الآية (54)[14] سورة الحج الآية (41)[15]  سورة الأنبياء الآية (105)[16]  المستدرك على الصحيحين للحاكم [17] سورة الأنعام الآية  158[18] سورة غافر الآية 85[19]
[20]  سورة النساء الآية (77)[21] السنن الصغير للبيهقي
[22]  سورة البقرة الآية (190)[23] سورة الممتحنة الآية (8)[24]  سورة البقرة الآية (256)[25]  صحيح بخاري

بلاغ الثورة الناعمة

بسم الله الرحمن الرحيم
بلاغ الثورة الناعمة
الإمام الصادق المهدي
1/3/2011م

ثورة تونس التي أشعلها استقتال محمد البوعزيزي في سيدي أبوزيد وثورة مصر التي مهد لها اغتيال خالد سعيد في الإسكندرية فجرتها طلائع شبابية استغلت ثغرة في جدار الاستبداد واستخدمت وسائل الهواتف النقالة، والبريد الإلكتروني والمنتديات الاجتماعية في الإنترنت كالفيس بوك والتويتر ومنابر النقاش، والمحطات الفضائية، للتنسيق والتضامن والتعبئة بصورة شدت إليها قواعد شعبية ضخمة، فأفلحت بوسائل القوة الناعمة في الإطاحة بالطغيان، وبالعزم والإقدام حققت فتحاً من شأنه أن يسحب بلديهما من نظام حكم استبدادي متخلف جعل بلديهما وأغلبية البلدان العربية في حالة غيبوبة تاريخية؛ إلى زخم التاريخ والمشاركة في مسيرته الصاعدة. كانتا فتح تحرير لشعبيهما ومصدر إشعاع لري شجرة الحرية في كل مكان.
بعض الناس من باب الإعجاب بما حدث يركزون على تفرده وفجائيته، وآخرون يوافقونهم لا إعجاباً ولكن تقليلا من شأنه واستعدادا لمحو آثاره. ولكن الحقيقة أن لما حدث جذوراً تؤصل له. كما أنه دليل على أن العرب ليسوا استثناءً من سنن التاريخ الاجتماعية التي كان ابن خلدون من أوائل الذين اكتشفوها في مقدمته الشهيرة.
1.     الاحتقان السابق للانفجار:في عام 2002م صدر تقرير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة عن التنمية البشرية في العالم العربي. جاء فيه أن البلدان العربية قد حققت نمواً اقتصادياً بمعنى زيادة كبيرة في الدخل القومي ونمواً في التعليم. ولكن بمقياس التنمية البشرية التي تشترط الحوكمة الرشيدة فإن العالم العربي متخلف بصورة ملحوظة عن بقية أنحاء العالم.
هذا العجز في مجال الحوكمة الرشيدة التي تقوم على أساس: المشاركة، والمساءلة، والشفافية، وسيادة حكم القانون حرك كثيراً من المفكرين والقوى السياسية والمدنية في العالم العربي لعقد الحلقات الدراسية والمؤتمرات لبحث الظاهرة والتخطيط للتعامل معها.
وفي عام 2004م عقد مؤتمر هام في الموضوع في الإسكندرية صدر عنه نداء الاستقلال الثاني باعتبار أن البلدان العربية إنما تعاني من احتلال داخلي لخصته عبارة محمود درويش: "كل الأرض العربية محتلة. إلا الأرض المحتلة". نداء الاستقلال الثاني هذا عبر عن التطلع للحرية والتحول الديمقراطي المطلوب في العالم العربي.
وفي عام 2006م قرر نادي مدريد وهو منبر يضم سبعين من رؤساء الدول والحكومات السابقين دراسة حالة الحريات في عدد من الدول العربية هي: مصر، تونس، الأردن، اليمن، المغرب والبحرين. وبعد زيارة هذه البلدان والاجتماع بقوى تمثل الحكام والمعارضين استمرت حتى عام 2008م أصدر نادي مدريد نداء البحر الميت في الأردن. ذكر النداء نقص الحريات في تلك البلدان، وأشار للفجوة الواسعة بين الحكومات ومعارضيها، ما يوجب إجراء حوار جامع وجاد بين الأطراف لتحقيق إصلاح سياسي يكفل الحريات الأساسية ويحقق الحكم الراشد تنفيساً للاحتقان المشاهد وتجنباً للانفجار. ولكن هذا النداء مثل سابقاته لم يغير شيئا من الواقع بل في كثير من البلدان العربية تراجعت هوامش الحرية المحدودة بذريعة التصدي "للإرهاب".
الفن وهو بجميع فروعه من تشكيلي، وروائي، وشعري، ومسرحي، وسينمائي، وغيرها؛ أسهب في التعبير عن حالة الاحتقان الاجتماعي.. فعمارة يعقوبيان لعلاء الأسواني رسمت صورة مجتمع مصر متفسخ يستظل بفساد حكومي شامل. وصنع الله إبراهيم في رواية "ذات" صور  أزمة الطبقة الوسطى. والشعر صور وجها كالحا لهذه الاحتقانات والتعطش للحرية. جاء في شعر أمل دنقل:
تحدث عن الطقس إن شئت فأنت آمن
أو عن حبوب الحمل إن شئت فأنت آمن
هذا هو القانون في مزرعة الدواجن
وتناولوا اتساع الفجوة الاجتماعية على نحو ما قال مظفر النواب:
لا تلم الجوع الكافر
في هذا الزمن الكافر
أنا في صف الجوع الكافر
ما دام الطرف الآخر
يسجد من ثقل الأوزارورميت النظم بأنها أهدرت الكرامة فلا تدافع عن حقوق الوطن بل تسخر الإمكانات العسكرية للقمع على نحو مقولة أمل دنقل:
إن الرصاصة التي ندفع فيها
ثمن الكسرة والدواء
لا تقتل الأعداء
لكنها تقتلنا إذا
رفعنا صوتنا جهارا
تقتلنا وتقتل الصغارا
بل يكاد الشعراء يوجهون هجاءً مركزاً للأنظمة الحاكمة ويسلبونها من الشرعية –مثلا- قصيدة أحمد مطر أنا السبب:
أنا السبب
في كل ما جرى لكم
 يا أيها العرب
أطل كالعثبان من جحري عليكم
إن غاب رأسي لحظة ظل الذنب
فلتشعلوا النيران حولي واملئوها بالحطب
إذا أردتم أن أولي الفرار والهرب
وحينها ستعرفون ربما
من الذي – في كل ما جرى لكم-
كان السبب؟
هل عرفتم من أنا؟
أنا رئيس دولة من العرب!!
وفي السينما اتجه البعض لكشف مساوئ القهر والفقر والمعاناة في المجتمعات العربية، مثلا فيلم "هي فوضى" ليوسف شاهين الذي اتخذه كمرآه عاكسة لبعض الإسقاطات السياسية في المجتمع مثل استغلال السلطة، والتعذيب داخل أقسام الشرطة، فضلا عن الرشاوى والفساد، وفي المسرح كذلك كما في مسرحيات محمد صبحي ولينين الرملي الناقدة للمجتمع والكاشفة لمكامن الفساد والجور.
الاحتقان يولد الانفجار هذا قانون صحيح في الفيزياء وهو كذلك في السوسيولوجيا.
في إيران في السبعينيات استطاع الشاه مدعوما بالأجهزة الأمريكية والإسرائيلية استئصال كافة قنوات المعارضة الحزبية والنقابية فأدى الاحتقان إلى انفجار قادته المؤسسة الشيعية.
وفي كثير من البلدان العربية استطاعت الأجهزة الأمنية استئصال أو إضعاف قوى المعارضة الحزبية، والنقابية فأدى الاحتقان إلى تمدد المعارضة في المساجد وفي القوى الإسلامية كما أدى لظهور قوى شبابية جديدة عبرت عن مواقفها في مصر بصورة محدودة مثل:
·   في عام 2004م شهدت الساحة السياسية المصرية ميلاد أول ائتلاف يجاهر بمطلب إنهاء حكم الرئيس المصري السابق: حركة كفاية. ·   انتخابات 2005م أظهرت وجود تيار -أخواني منظم ومعارض للسلطة- فأطبقت عليه الآلية الحاكمة لتجريده من ثمار نجاحه في الانتخابات. كما أظهر حزب الغد حيوية في المعارضة فأطبقت عليه الآلية الحاكمة كذلك لإبطال نشاطه.
·        وتكون التجمع الوطني للتحول الديمقراطي. ·        والحركة الشعبية من أجل التغيير. ·        وتكونت حركات فئوية من أجل التغيير:-         شباب من أجل التغيير.
-         محامون من أجل التغيير.-         صحفيون من أجل التغيير.-         أطباء من أجل التغيير.-         أدباء وكتاب من أجل التغيير. -         مهندسون من أجل التغيير.·        ونشطت حركات عمالية مطالبة بحقوق نقابية ورافضة للخصخصة نظمت احتجاجات واعتصامات وإضرابات.·        حركة فلاحية نشطت للمطالبة بإصلاحات ومعارضة السياسة الزراعية للنظام. ·   وفي 6 أبريل 2008م نظم عمال شركة الغزل بالمحلة مظاهرة انضمت إليها جماعة وسعت المطالب تحت عنوان شباب 6 أبريل. ·   على طول الفترة منذ 2008م حتى ثورة يناير 2011م توالت الاحتجاجات والاعتصامات والإضرابات العمالية في محافظات مصر المختلفة مطالبة بتحسين ظروفهم. ·        ومنذ عام 2009م قامت حملة واسعة ضد فكرة توريث الحكم لابن رئيس الجمهورية على النمط السوري. ·   وفي عام 2010م كونت الجمعية الوطنية للتغيير الملتفة حول د. محمد البرادعي، هؤلاء كتبوا مذكرة وقّع عليها مليون شخص مطالبة بإنهاء حالة الطوارئ، وبتمكين القضاء من الإشراف الكامل على الانتخابات، وبتعديل الدستور.. إلخ.·        وبعد اغتيال المواطن خالد سعيد على يد الشرطة اندلعت مظاهرات غاضبة في الإسكندرية في يونيو 2010م·        وشهد مطلع عام 2011م حركة احتجاج قبطية واسعة احتجاجا على استهداف الكنائس. ·        ونظم شباب أذكر منهم خالد منصور ووائل غنيم حركة بعنوان كلنا خالد سعيد تضامنا مع هذا الشهيد المغتال غدرا. هؤلاء هم الذين دعوا للاعتصام في ميدان التحرير في يوم 25 يناير 2011م وهو يوم عيد الشرطة.
هذا النشاط المعارض الاحتجاجي الداوي الممتد على الأقل خمس سنوات أوحى للروائي محمد سلاوي بروايته: "أجنحة الفراشة" التي نشرت قبل ثورة 25 يناير 2011م. رواية رسمت في الخيال أحداثا طبق الأصل لما قد حدث فعلا في تلك الثورة.
كما قال أبو الطيب:
ذكي تظنيه طليعة رأيه            يريك في يومه ما ترى غدا!
إذن الثورة الديمقراطية العربية في مصر عميقة الجذور ويمكن التوثيق لذلك في البلدان العربية المختلفة.
2.      المشهد العربي خامس موجات الديمقراطيةمرتان في تاريخ الإنسانية قامت فيهما الحوكمة على أساس المشاركة: في أثينا قرونا قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام. وفي المدينة قرونا بعد ميلاده. ولكن في أغلب فترات التاريخ تحكم في رقاب البشر القياصرة، و الأكاسرة، والسلاطين بصورة مخففة أو مغلظة على نحو مقولة فرعون: (أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى)[1]. ولكن منذ ثلاثة قرون ولدت ثورتان في الغرب: الأمريكية، والفرنسية، أعلنتا مواثيق لحقوق الإنسان. حقوقا ترتب عليها قيام النظام الديمقراطي، الذي عم فيما بعد الولايات المتحدة وأوربا الغربية. وفي موجة ثانية تمددت الديمقراطية في أقاليم الدول الفاشستية سابقا بعد الحرب الأطلسية الثانية (1939- 1945م). وفي موجة ثالثة تمددت الديمقراطية في جنوب أوربا وفي بعض أنحاء أمريكا الجنوبية وبعض نواحي أفريقيا وآسيا. ولدى سقوط حائط برلين في (1989م) انتشرت الديمقراطية في أقاليم المعسكر الشرقي سابقاً ما عدا الصين الشعبية (الموجة الرابعة).
في وجه هذه الموجات استعصى العالم العربي تتحكم في شعوبه ملة الاستبداد الموروثة من مقولة ابن حجر العسقلاني: (وقد أجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والقتال معه)، المدعومة بأساليب وأجهزة الستالينية والفاشستية الحديثة.
ملة الاستبداد هذه قوامها:
·        سلطان الحزب الحاكم أو البيت الحاكم.·        النظام الأمني الذي لا يراعي إلا حق حماية النظام.·        الإعلام الكاذب، والحجر على حرية التعبير وحرية الوصول للمعلومات.·        تسخير الاقتصاد لخدمة الحكام ومحاسيبهم، وتفشي الفساد.·        استخدام الأجهزة الشرطية والدفاع في حماية السلطة، وانتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة.·        تأليه الحكام، وتزوير الانتخابات.خضوع العالم العربي غالباً لهذه الملة الاستبدادية جعل كثيرين يتحدثون عن (الخصوصية العربية) كأن الاستبداد وجه آخر من وجوه العروبة.
ولكن العرب ليسوا استثناءً من قوانين حركة التاريخ. وفي استطلاع أجرته شركة علاقات عامة في عام 2010م في تسع دول عربية ثبت أن الشباب العربي يضع الديمقراطية في قمة تطلعاتهم. هذه الظاهرة تمثل تحولا في أولويات النخب العربية على نحو ما قال جورج طرابيشي، إذ قال: (نحن ننتمي لجيل وقع ضحية خدعة ماكرة فحواها أن الديمقراطية كانت بحاجة لتقويم وتصحيح.  بعد أن أصبحت الثورات، ومنها ما شهدته بعض الدول العربية، أنظمة دكتاتورية دموية؛ وبعد سقوط الجسم النظري للماركسية نفسها؛ اكتشفنا أن الديمقراطية إقرار بنيوي متقدم لمجتمعات متقدمة. وأنها دون أن تكون كاملة هي النظام الأرقى والأكثر عقلنة بين الأنظمة التي اخترعتها البشرية).
إن الثورة الديمقراطية الحالية هي صحوة فكرية وسياسية عربية تنطلق من خمسة أصول لحقوق الإنسان هي: الكرامة الإنسانية، والحرية، والعدالة، والمساواة، والسلام؛ وتؤذن بالتحاق العرب بالصحوة الإنسانية التي تتفق أصولها تماماً مع حقائق الوحي الإسلامي والقدوة المحمدية ولكن غيبها الطغاة للتحكم في رقاب الشعوب.
إذن الثورة الديمقراطية العربية حلقة من حلقات الصعود نحو عالم إنساني أعدل وأفضل.
3.     ماذا بعد إسقاط الطغاة؟نجاح الثورات العربية في المرحلة الأولى أي إسقاط الطغاة لا سيما مع وجود حضانة عسكرية لا يمكن التكهن بتصرفاتها، ومع غياب قيادة متفق عليها للثورة، ومع غياب برامج واضحة لمواجهة مشاكل الانتقال من الأوتوقراطية للديمقراطية؛ لا يضمن نجاح الثورة في تحقيق مقاصدها.
وفي كثير من التجارب الماضية نجح الثوار في المرحلة الأولى في إسقاط الطاغية وأخفقوا فيما بعد – مثلا:
·        الثورة الشبابية في أكرانيا أطاحت بالدكتاتور ولكنها لم تنجح في تحقيق أهدافها. بل عاد حزب السلطة المطرود للسلطة في انتخابات 2010م.·        ونجحت ثورة جورجيا في مرحلتها الأولى ولكنها أخفقت في تحقيق مقاصدها.·        والقوى الشبابية التي أحدثت التغيير أخفقت في تكوين قوى سياسية جديدة فانضمت حركة كمارا (كفى) للحزب الحاكم في جورجيا. وحركة بورا (حان الوقت) في أكرانيا خاضت انتخابات عامة في 2006م ولم تحقق نجاحاً!!.الثورة الديمقراطية العربية قد تواجه إخفاقاً من أربعة جهات:·        الردة التي يمكن أن يقودها سدنة النظام المباد.·        الفوضى التي يمكن أن تحدثها الحركات المطلبية المندفعة.·        الاختطاف الذي يمكن أن يجري على يد أي قوى سياسية منظمة تتخذ نهجاً إقصائياً. وتستغل الحريات لوأد الديمقراطية على نحو ما حدث في السودان.·        مع وجود حرب باردة محيطة بالمنطقة العربية حالياً يمكن لهذا الصراع اقتحام الساحات الوطنية وجر القوى السياسية لنزاعات بالوكالة.كان أول خطأين وقعت فيهما الثورتان في تونس ومصر هما:
الأول: إسناد إدارة الفترة الانتقالية لشخصيات من رموز النظام المباد.
الثاني: تحديد زمن قصير للفترة الانتقالية لتقوم انتخابات عامة بسرعة. انتخابات لن تحقق أهداف الثورة الديمقراطية بل سوف تمنح الحرس القديم فرصة ذهبية للردة كما حدث في أكرانيا.
في هذا الصدد كانت التجربة السودانية بعد إسقاط دكتاتورية جعفر محمد نميري في 6 إبريل 1985م أفضل إذ مارس المجلس العسكري الأعلى سلطات إشرافية. وقام بالسلطة التنفيذية مجلس وزراء مكون من عناصر نقابية. وتولى المجلسان مهمة التشريع. كان إسناد السلطة التنفيذية لنقابيين خطأ جسمياً لأنهم تصرفوا في السلطة كممثلين لنقابات مما ساهم في انفجار الحركة المطلبية والأفضل أن يكون مجلس الوزراء الانتقالي من عناصر تكنوقراطية محايدة. كذلك كان طول الفترة الانتقالية أي عام من الزمان أفضل.
المهم في الفترة الانتقالية ليس طولها ولكن أهمية المهام التي ينبغي القيام بها أثناءها وهي:
أ‌.        أسس واضحة لدور القوات المسلحة في الفترة الانتقالية وفيما بعدها أي في ظل النظام الديمقراطي.ب‌.   برنامج متفق عليه لتصفية النظام الأوتوقراطي لا سيما روافده الإدارية، والأمنية، والإعلامية، والاقتصادية.ت‌.    آلية حقانية لمساءلة تجاوزات العهد المباد واسترداد ما سرق للشعب.ث‌.   تكوين هيئة وطنية لمكافحة الفساد والوقاية منه على نحو ما جاء في اتفاقية الأمم المتحدة. ج‌.    تكوين آلية للحقيقة وإنصاف الضحايا.ح‌.    إجراء حوار جاد وشامل للاتفاق على مشروع نهضوي متفق عليه يجسد ميثاقاً وطنياً يتناول:o       الملف الإسلامي: فالإسلام اليوم يمثل في العالم القوة الثقافية الكبرى وقد ساعدت على ذلك مظلة الحريات وحقوق الإنسان كما يمثل الإسلام الحائز على القسط الأكبر من الرأسمال الاجتماعي في البلدان الإسلامية. والتحدي هو هل تتخذ القوى الإسلامية نهجاً إقصائياً يضع الإسلام في تناقض مع الوحدة الوطنية ومع المواثيق الدولية على نحو ما حدث في السودان وأفغانستان؟ أم تتخذ نهجاً ينطلق من قطعيات الوحي ويوفق بين النهج الإسلامي وحقوق المواطنة والتعددية بفقه يراعي المقاصد، والواقع، والتعايش الملي، والأولويات. هذا النهج يستهدي بالقرآن إذ قال تعالى: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ)؟[2]. وقال: (وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا)[3]. وبالسنة إذ أن النبي (صلى الله عليه وسلم) راعى الواقع في مكة والتزم: (كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ)[4]. والتزم نهجاً آخر في المدينة: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ)[5]. ونهجاً آخر أثناء اتفاقية الحديبية أي كان يلم بالواجب وبالواقع ويزاوج بينهما على نحو ما قال ابن القيم.
نهج يجتهد في الفقه على أساس يتجاوز المنطق الصوري القائم على إجماع الماضي الذي لم يعد ملزماً في مجال المعاملات، والقياس، وإنما يقوم الاجتهاد على منطق يراعي المقاصد- والعقل- والمصلحة- والسياسة الشرعية.
o        الملف القومي العربي الذي ينطلق من:أ‌.         الوحدة الوجدانية الماثلة.ب‌.      الوحدة الثقافية القائمة على اللغة.ت‌.     التكامل الاقتصادي.ث‌.     حقوق المجموعات الوطنية غير العربية.ج‌.      خريطة طريق لوحدة عربية تؤسس على إرادة الشعوب الحرة.ح‌.       إقامة علاقات خاصة بالجوار الآسيوي- الأفريقي- الأوربي.o        الملف اللبرالي: الذي يقوم على:أ‌.         الالتزام بحقوق الإنسان. ب‌.     حماية الحريات الشخصية في حدود مكارم الأخلاق.ت‌.     تكوين هيئة مستقلة حقاً لمراقبة ومتابعة الالتزام بحقوق الإنسان.o       الملف الاشتراكي الذي يقوم على:‌أ.        آلية السوق الحر كأساس للإنتاج والاستثمار مع التزام القطاع العام بالبنية التحتية وبالمسئولية عن سياسات الاقتصاد الكلية.‌ب.  الالتزام بالعقد الاجتماعي الذي يوفق بين مصلحة الاقتصاد الوطني والمطالب النقابية.‌ج.    برنامج للرعاية الاجتماعية.‌د.       التعامل الانتقائي مع العولمة دعماً لإيجابياتها وحماية من السلبيات.o       مراجعة ملف السلام التزاماً بالسلام وتأسيساً له على العدالة، إذا كانت إسرائيل مستعدة لسلام عادل يعطي كل ذي حق حقه ويمسك عن سياسات الفصل العنصري تجاه العربي فليس لها ما تخشاه من تحرر الشعوب العربية، أما إذا كانت تطمح في سلام بلا عدالة فهذا استسلام صناعه إلى زوال. o       مراجعة العلاقات الدولية لتأسيسها على الندية ومراجعة النظام الدولي ليكون أعدل وأفضل، إذا كانت الدول الأخرى لا سيما الولايات المتحدة مستعدة لعلاقات تقوم على المصالح المشتركة فليس لها ما تخشاه من شعوب عربية حرة، ولكن إذا كانت تريد أن تتخذ من حكام المنطقة حراسا لمصالحها هي لا لمصالح شعوبهم فلتعلم إن هذه المخلوقات إلى انقراض.
يرجى أن تشكل هذه الملفات الستة أساساً لحوار وطني يثمر ميثاقاً وطنياً.4.      المستقبل الديمقراطيتاريخ البناء الديمقراطي في العالم يؤكد أنه بناء شاق ومحفوف بالمخاطر ولكنه أمر لا بد منه إذا أردنا استقراراً يقوم على الكرامة، والحرية، والعدالة، والمساواة والسلام.
تتكون مهام البناء الديمقراطي من:
أ‌.         دراسة حالة القوى السياسية القديمة والجديدة والاتفاق على برنامج إصلاح سياسي اختياري يؤهلها لدورها في البناء الديمقراطي.ب‌.     الدعوة لمؤتمر للاتفاق على برنامج لحركة نقابية ديمقراطية ومستقلة.ت‌.      كذلك برنامج لمنظمات المجتمع المدني.ث‌.      الدعوة لمؤتمر اقتصادي قومي تحشد فيه كل الكفاءات للاتفاق على تشخيص الحالة الاقتصادية والإصلاح المطلوب.ج‌.      الدعوة لمؤتمر إعلامي لدراسة ضوابط حرية الإعلام.ح‌.      الدعوة لمؤتمر دستوري للاتفاق على معالم الدستور الذي سوف تدرسه وتجيزه هيئة تأسيسية.هذه المهام لا يمكن تحقيقها إلا إذا جرى تكوين منبر يعمل بمثابة العقل السياسي للمجتمع وتتكامل فيه خبرة القوى السياسية القديمة مع تطلعات القوى الشبابية الثورية.
المطلوب تكامل جيلي لا يسمح بفتنة جيلية حدثت لنا في السودان مرتين في 1969م وفي 1989م حصدت البلاد عبرهما الدمار.5.      القدوة المصرية إن ما فعل شباب مصر في يوم 25 يناير 2011م والتف حوله الشعب المصري قدم خدمة لا تقدر بثمن للشعوب  الأسيرة: إنه كسر حاجز الخوف ما توافرت العزيمة الصادقة، وكشف هشاشة أجهزة القمع في وجه الإقدام الشعبي، واثبت التزام القوات المسلحة المصرية بشرف الجندية الذي يمنع إطلاق النار على مواطنيه.
انجازات أعادت الروح للشعب المصري التي سلبها الطغيان بل أعلت قيمة الشخصية المصرية ونفت عنها ما الصقه بها د. جمال حمدان إذ قال: مصر بطبيعتها بيئة صانعة للفراعنة، مقولة أنست كثيرين نضالات الشعب المصري وميلاد عقيدة التوحيد على يد اختاتون.
دور مصر التاريخي، وموقعها الجغرافي، وعطاء شعبها جعل لها أثراً معنوياً ومادياً هائلا في كافة الفضاءات الإسلامية، والعربية، والأفريقية، والدولية.
ولا شك أن حركة 1952م التي أسست نظام الحزب الواحد القابض قد كان لها أثرها في انتشار هذا النمط من الحكم. فنظام 25 مايو 1969م كان يستمد كثيراً من أفكاره ونظمه من النظام المصري.
النظام المصري لم يكن راضياً عن التجارب الديمقراطية في السودان:
·        لم يكن مرحباً بالثورة التي أطاحت بدكتاتورية الفريق إبراهيم عبود في أكتوبر 1964م.·        ولم يكن مرحباً بالثورة التي أطاحت بنظام جعفر محمد نميري في أبريل 1985م.·        وكانت كل برامج التقارب مع النظم السودانية في عهد النظم الدكتاتورية.·         وكان النظام المصري الذي أسقطته ثورة يناير 2011م مرتاباً للغاية من النظام الديمقراطي الذي حكم السودان في الفترة 1986- 1989م.·        وعندما وقع انقلاب يونيو 1989م رحب به النظام المصري دون أدنى تحرٍ لهويته المهم أنه كان انقلاباً على نظام ديمقراطي ليؤسس نظاماً أوتوقراطياً.وحتى عندما اكتشف النظام المصري طبيعة النظام السوداني المعادية له فإنه استمر يتعامل معه في غاية التسامح مهما ارتكب ضده من أخطاء لسبب واحد هو أن البديل له نظام ديمقراطي.
وكان الديمقراطيون السودانيون يخشون للغاية أن أية نقلة ديمقراطية في السودان لن تجد دعماً بل معاكسة مصرية.
لذلك كان استبشار الشعب السوداني عظيماً بالثورة الديمقراطية في مصر لأن في ذلك بوليصة تأمين للديمقراطية السودانية القادمة بمشيئة الله. وستكون فاتحة لتطوير العلاقات السودانية المصرية على أسس وحدوية.
الجفوة التي قامت بين بلدينا كانت أسبابها سياسات خاطئة:-         فالحكم الملكي في مصر وأعوانه من الساسة الباشوات أخطأوا في طرح العلاقة بالسودان على أساس السيادة المصرية على السودان في تنافس على السيادة السودانية مع بريطانيا مما برر دعوة: السودان للسودانيين والحرص على استقلال السودان.-         وحتى الحركة الاتحادية بقيادة الرئيس الراحل إسماعيل الأزهري تحولت من الدعوة للاتحاد لأن الحكم العسكري في مصر لم يراعِ حقوق الحكم الديمقراطي في السودان فاتجه الأزهري وزملاؤه للاستقلال.-         وفي عهد جعفر محمد نميري أقام نظامه مع النظام المصري علاقة تكامل كانت في حقيقتها مظلة لدعم نظام نميري ضد المعارضة الديمقراطية. لذلك كانت الثورة الديمقراطية في السودان بإجماع عناصرها رافضة لتأسيس العلاقة بين البلدين على أساس تلك المظلة.-         وحتى اتفاقية الدفاع المشترك لم تكن إلا تأسيسا للعلاقات الدفاعية تحت مظلة حلف ناتو ولحماية النظم الغاصبة. لذلك نفر السودانيون منها. تباً للقدوة المصرية التي كرست للاستبداد والتبعية. ومرحباً بالقدوة المصرية على طريق الديمقراطية.6.      مصر والسودان في ظل المظلة الديمقراطية‌أ.         هنالك مصالح مشتركة بين السودان ومصر في مجالات الأمن المائي وحوض النيل، والأمن القومي، والأمن الغذائي، وهي عوامل توجب أقصى درجة من درجات التعاون.‌ب.      إن للسودان ومصر مصلحة كبرى في علاقات تضامن أفريقية تحول دون الاستقطاب بين شقي القارة شمال وجنوب الصحراء كما تأمل قوى الهيمنة الدولية. بل العمل على علاقات تضامن وتكامل بين شقي القارة.‌ج.      جنوب السودان سوف يقيم دولة مستقلة سوف تقرر الاتجاه جنوباً أو شمالاً. هنالك مصالح كثيرة تشد دولة الجنوب شمالاً ولكن توجهها نحو الشمال يتوقف على وجود سياسة شمالية جاذبة لا توجد في سياسات الحزب الحاكم في الشمال اليوم بل توجد في رؤى المعارضة الديمقراطية في السودان.هنالك حاجة ماسة لتعاون بين مصر الديمقراطية والسودان الديمقراطي للاتفاق على سياسات جاذبة لدولة الجنوب لتحقق مصلحتها في التوجه شمالاً لأن انصراف دولة الجنوب عن ذلك سوف يضر بالجنوب وبالشمال وبهما معاً وسوف يدفع دولة الجنوب للتحالف مع أعداء الشمال الاستراتيجيين. نهج إذا وقع فسوف ندفع ثمنه في شمال السودان وفي مصر.
‌د.         إن سياسة الحزب الحاكم اليوم في السودان ما لم تتغير بصورة جذرية تشكل خطراً استراتيجياً على كل وادي النيل لأنها:·        بنهجها الإسلاموي الإقصائي سوف تهدد الوحدة الوطنية في شمال السودان وفي مصر وفي ودية العلاقة بين الجنوب والشمال.·        وبنهجها الأوتوقراطي تشكل خطراً على التحول الديمقراطي في السودان وفي مصر كذلك.·        بسياساتها الطاردة لدولة الجنوب سوف تعطي نافذة كبيرة لإقصاء دولة الجنوب وتحالفها مع الأعداء، خاصة إسرائيل.·        بنهجها المعادي للعدالة الدولية سوف تجر لنا في السودان وبالتالي مصر مشاكل مع أجهزة العدالة الدولية في وقت نحن فيه أحوج ما نكون للتعامل الإيجابي مع العدالة الدولية الممثلة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم

صاحب الدار البلا باب

بسم الله الرحمن الرحيم
الله اكبر ولله الحمد
                      
قال تعالى :{{ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ..}}.
              
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. أيها الاحباب  والقارئ الكريم: يسرني في بداية هذه المدونة ان اقدم لكم كلمة ترحيبة تعبر عن البدايات والاهداف وماتريد ان تحققه .

الاهداف : تهدف الى نشر الوعي والمعرفة بمختلف القضايا .
الاسلوب : تتخذ المدونة اسلوب التنوير من خلال المواضيع والمقالات وعكس المعلومات التى تنشر الكترونيا.
المجالات : تعمل المدونة الى التنوع فى المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية وغيرها من المجالات التى تحقق رسالتها.
الحقوق : تسري على هذا المدونة جميع الحقوق القانونية الالكترونية المعمول بها على شبكة الانترنت. كما تقيد المعلقين والمطلعين بكل القوانيين السارية تجاه التعبير وحفظ حقوق الغير وعدم الاساءة والتميز العرقي والتطرف الدينى الهدام وغيرها من المحازير التى تعمل بها كل المدونات والمنتديات .


عماد الدوخ